القائمة الرئيسية

الصفحات

متصفحات الويب تسبب مخاطر أمنية


متصفحات الويب تسبب مخاطر أمنية 

توفر متصفحات الويب الحديثة مجموعة واسعة من الميزات بشكل لا يصدق ، مع إضافة المزيد والمزيد من القدرات كل يوم.

حدد بحث جديد أجراه علماء الكمبيوتر بجامعة إلينوي في شيكاغو العديد من وظائف المتصفح التي نادراً ما تستخدمها أو تحتاج إليها مواقع الويب ، لكنها تشكل مخاطر أمنية وخصوصية كبيرة لمتصفحي الويب. 

يساعد حظر الوصول إلى موقع الويب إلى وظائف المستعرض غير الضرورية على تقليل هذه المخاطر. استخدام المرأة للكمبيوتر المحمول

قام بيتر سنايدر ، وهو طالب دراسات عليا في علوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا في كاليفورنيا ، وزملاؤه بفحص التكاليف والفوائد المرتبطة بمواقع الويب التي يمكنها الوصول إلى 74 نوعًا مختلفًا من الوظائف 

(تسمى مجتمعة واجهة برمجة تطبيقات الويب ، أو واجهة برمجة التطبيقات). 



معظم اجهزة اللابتوب عرضة للاختراق من الأجهزة المحيطة


لقد قاموا بقياس عدد مرات استخدام كل من هذه الميزات على مواقع الويب ، ومدى احتمال أن تشكل كل منها خطرًا على الأمان أو الخصوصية. 

وأوضح سنايدر أن الميزات ذات الفائدة المنخفضة للمستخدمين ، ولكن تنطوي على مخاطر أمنية عالية ، قد تم تمييزها باعتبارها تلك الميزات التي يمكن حظرها لتحسين الأمان.

وقال سنايدر "على سبيل المثال ، تسمح المتصفحات لمواقع الويب بإجراء حسابات رسومات منخفضة المستوى . 

لقد وجدنا أن هذه الوظيفة نادراً ما تستخدم على مواقع ويب صادقة ، ولكن يمكن أن تستخدمها المواقع الضارة لإلحاق الضرر بخصوصية المستخدمين وأمنهم.

أوضح سنايدر أن السماح لجميع مواقع الويب بالوصول إلى هذه الميزة هو "مقايضة سيئة التكلفة .

ومن الأمثلة الأخرى للوظائف ذات المخاطر العالية والمنخفضة الفائدة التي اكتشفها الباحثون رمزًا يتيح للمتصفحات اكتشاف مستويات الإضاءة في الغرفة ، وتنفيذ عمليات توقيت دقيقة ، وتنفيذ عمليات تركيب صوتية متقدمة.

سيقدم سنايدر وزملاؤه نتائجهم في مؤتمر رابطة آلات الحوسبة حول أمن الكمبيوتر والاتصالات في دالاس في 31 أكتوبر.

في تحليلهم ، استخدم الباحثون فايرفوكس كمتصفح للاختبار الخاص بهم ، لأنه أكثر متصفح مفتوح المصدر شيوعًا. أوضح سنايدر أن النتائج من متصفح فايرفوكس يجب أن تعمم على المتصفحات الأخرى ، 

شاهد أيضا : هل تعلم ان كلمات السر سبب في اختراق حاسوبك

لأنه يتمتع بالوصول إلى مجموعة متطابقة تقريبا من القدرات مثل المتصفحات الشائعة الأخرى مثل جوجل كروم و انترنت اكسبلورر.

وقال سنايدر "في النهاية رأينا أن حوالي 25 في المائة من واجهة برمجة تطبيقات الويب تشكل مخاطر كبيرة على الأمن والخصوصية ويمكن حجبها دون كسر المواقع". 

وأوضح أنه من خلال حظر الوظيفة الخطرة ، يتم أيضًا تقليل مقدار الكود الذي يصل إليه موقع الويب. "كلما قلت الشفرة المتاحة لك من خلال واجهة برمجة تطبيقات الويب ، أصبحت المواقع الأكثر أمانًا لديك."

بناءً على النتائج التي توصلوا إليها ، قام فريق سنايدر بتطوير امتداد للمتصفح يتيح للمستخدمين حظر وظيفة المتصفح بشكل انتقائي لتحسين السلامة عندما يتعلق الأمر بتصفح الويب.

ركزت شركة Brave ، وهي شركة تركز على توفير تصفح أكثر أمنا للويب وأسسها مخترع الجافاسكريبت  والمؤسس المشارك لموزيلا ، على دمج أجزاء من البحث في متصفح الويب المفتوح المصدر ، متصفح Brave.
هل اعجبك الموضوع :